Translate (ترجمة)

توعية وتقبل قصة وأنشطة عن اضطراب التوحد للاطفال

توعية وتقبل قصة وأنشطة عن اضطراب التوحد للاطفال

رسالة للأهل والمربين : في هذا الملف و بالتعاون معكم نوضح للأطفال حقائق عن اضطراب التوحد بطريقة بسيطة، التوعية هامة جداً إلا أنّ تقبل الأشخاص المصابين بالتوحد يصنع عالماً أجمل لهم ولذويهم ولنا. يمكنكم التعرف على المزيد من المواضيع المجتمعية من خلال قناة للياسمين حكاية على اليوتيوب، فيديو بعنوان عشرة أشياء لا تقلها لأهالي أطفال التوحد سيساعدكم حتماً على تجنب العبارات التي تؤذيهم ولا تفيدهم.

 هل تعلمون:

  • عالم التوحد عالم مختلف ولا يعني ذلك أنه عالم مخيف!  تختلف درجات التوحد وتحدياته و أطفال التوحد كطيف من الألوان ودرجاته كل حالة هي حالة فريدة تماماً.
  • بالرغم من اختلاف خطورة واعراض اضطراب التوحد من حالة إلى أخرى، إلا أن جميعها تشترك بتحديات قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم.
  • واحد من كل 160 طفلًا حول العالم مصاب بطيف التوحد، طيف التوحد يبدأ في الطفولة ويمكن استمراره إلى ما بعد البلوغ. 
  • بالرغم من الأبحاث والدراسات إلا أنه لم يتم تحديد أسبابه بدقة، تشير البيّنات العلمية إلى أن عوامل عديدة وراثية وبيئية على حد سواء قد تسهم في ظهور اضطرابات طيف التوحد عبر التأثير في نمو الدماغ بوقت مبكر.
  • اضطرابات طيف التوحد هي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات المعقدة في نمو الدماغ. ويتناول هذا المصطلح الشامل حالات من قبيل اضطراب طيف التوحد واضطرابات التفكك في مرحلة الطفولة ومتلازمة آسبرغر. 
  • لا يوجد علاج لاضطراب التوحد، حتى الآن، ولكن  التدريب الوظيفي المكثف والمبكر، يمكنه أن يُحدث تغييراً ملحوظاً في حياة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب بشكل جدي.
  • تختلف قدرات الأطفال وصعوبات التعلم التي ربما يواجهونها الذين يعانون اضطراب طيف التوحد، بعضهم يبدي صعوبات بالتعلم مقارنة مع اقرانه من الاطفال النمطيين بينما يتراوح معدل ذكاء الأطفال الآخرون الذين يعانون هذا الاضطراب من طبيعي إلى مرتفع بعض منهم يتعلم بسرعة عالية، إلا أن لديهم مشكلة في التواصل وتطبيق ما يعرفونه في الحياة اليومية والتكيف مع المواقف الاجتماعية.
  • لا تتوفر بيانات تثبت وجود صلة بين أي نوع من اللقاحات وبين اضطراب التوحد.

المصادر : منظمة الصحة العالمية - أسئلة وأجوبة عن اضطرابات طيف التوحد - البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية

مشاركة الملفات عبر روابط الموقع فقط
عند طباعة الملف باستخدام الطابعة المنزلية اختر إعداد قياسي (standard) فلا تظهر العلامة المائية بشكل مزعج

قائمة تحميل أوراق العمل و الملفات حول توعية وتقبل قصة وأنشطة عن اضطراب التوحد للاطفال

 

 

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.