Translate (ترجمة)

كيف يمكننا استغلال كاس العالم لتنمية مهارات الطفل ومداركه

كيف يمكننا استغلال كاس العالم لتنمية مهارات الطفل ومداركه

في هذه الاوقات التي تحمل  مع أيامها الكثير من الحماس لمباريات كاس العالم حتى لا يكاد مكان يخلو من الاعلام والانشطة حول كاس العالم قد نتساءل عن دور صغارنا بذلك وفائدته بتنمية قدراتهم ومدراكهم

اليكم بعض الافكار  المفيدة كما انها سهلة التطبيق

في الرياضة قوة

المسلم صحيح ببدنه قوي به، ياكل الطعام الصحي ويحافظ على لياقته.

التطبيق: يكون من خلال التطرق الى انشطة الهرم الغذائي واهمية تناول الطعام الصحي، وربما نقوم فعلاً بعمل دوري كرة قدم على حيز العائلة والجيران.

التعرف على العالم

تعليم الأطفال الاعلام من خلال البلدان المتنافسة، كما انها مناسبة للحديث عن القارات والبلدان واختلاف الشكل واللون، [يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ](13) (سورة الحجرات).

التطبيق: ملاحظة الفروقات هذه اثناء المباريات، لفت نظر الطفل الى ان المناطق الحارة يكون سكانها غالباً من البشرة السمراء لتحمل الحرارة والطقس المختلف، هذا يقودنا لنشاطات الكرة الارضية والقارات (التي سنقوم بادراجها هنا قريباً)

اللغات تختلف لكن القانون واحد

رغم ان اللاعبين ربما لا يتكلمون اللغة نفسها ولا يتبعون العادات والزي نفسه، إلا انهم جميعا يتبعون القانون نفسه. حيث يلتزمون بوقت واحد وقانون واحد مثلا لعبة كرة القدم تتبع قوانين معينة من يخالفها يخرج منها بعد ثلاث انذارات!

التطبيق: نلعب لعبة الانذارات الثلاث من خلال لعبة الحركة والوقوف،  عندما نشغل الاغنية يتحرك الجميع عندما تقف الاغنية يجب على الجميع التجمد في مكانهم. ليس على كل لاعب فهم لغة الآخر الا انه يستطيع اللعب معه وتطبيق قانون اللعبة.

روح المنافسة والتعاون

متعة اللعب للعبة وليس الفوز مهماً بمقدار الاستمتاع باللعب والالتزام بقوانين اللعبة.

الفريق المتعاون هو  غالبا الفائز ايضاً الفريق الذي يتلزم بما أملاه عليه المدرب والملتزم بالخطة هو مرشج للفوز.

وبالنهاية وإن خسر الفريق عليه ان يتعلم من الاخطاء التي ارتكبها  والتحلي بروح رياضية كي  يكون اللعب جميلا الآن وفي المستقبل.

التطبيق: نلعب لعبة تلوين اللوحات الجماعي او البزل الكبير والفريق المتعاون هو من يفوز!

الصبر والمثابرة

مشوار الكاس طويل يحتاج الكثير من الصبر والتدريب وخوض العديد من المباريات من أراد ان ينال الكأس عليه التحلي بالكثير والكثير من الصبر والمثابرة.

التطبيق: يمكن هنا العمل على اي لعبة بشكل عدة دورات – مثلا كان يقوم الاطفال بالعاب الجري على خمس مرات في كل مرة يكتسب اللاعب نقطة، وبالتالي نعلمهم ان الفوز مرة واحدة لن يحقق الفوز النهائي، الا انهم يحتاجون للصبر والمثابرة.

قمنا بتصميم اوراق عمل ونشاطات مميزة تابعونا سنقوم باضافتها قرببا

شاركونا بأفكاركم وتاملاتكم حول كاس العالم

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.