Translate (ترجمة)

اوراق عمل للاطفال لتعليم الحروف

اوراق عمل للاطفال لتعليم الحروف

التعليم باستخدام الكتابة والصور: (كطريقة يدوية لصنع البطاقات التعليمية) نستطيع إحضار لوح تعليمي، وكتابة الأحرف عليه بالترتيب ومن ثمّ نرسم شيئاً يدلّ على الحرف. مثال: أرنب – صورة الأرنب، وبطة – صورة البطة يمكنكم تحميل الملفات التعليمية للحروف من هنا.

التعليم باستخدام المجسمات – يمكنكم الاطلاع على مقالنا حول دروس الحروف الاولى للطفل والتعلم عن طريق المجسمات ، مثل بعض الحيوانات البلاستيكية، والمواد الخشبية الآمنة، يمكن الاستعاضة عن رسم الشيء الذي يدل على الحرف بجلب مجسّمات تدل عليها يمكنكم الاطلاع دوما على قسم البطاقات التعليمية – اضغط هنا –  التي تمكنكم من الحصول على حصيلة كبيرة من الموارد التدريسية للاطفال باللغة العربية (فلاش كاردز تعليمي).

التعليم بالغناء هذه طريقة لطيفة لحفظ الطفل للحروف بأسلوب مسلٍّ وممتع؛ ففي مواقع الإنترنت نجد العديد من الأغنيات التعليمية التي تساعد الطفل على التعلم بحب، تابعوا قناة كرزة التعليمية والقنوات الاخرى على اليوتيوب.

dsfsdf

التعليم بالمعجون : من الطرق الفعّالة في تعليم الأطفال للحروف الهجائية الرسم بالمعجون، فيمكن تشكيل الحروف بعددٍ من قطع المعجون الملوّنة بأسلوب اللعب المسلي للطفل، كما يمكن تشكيل الأشياء التي تدل على الحروف (اطلعوا على مقالتنا بخصوص المعجون).

التعليم عن طريق قصة الحرف والقصص: تعليم الطفل عن طريق القصة (نضيف كل ما نجده ممتع ومفيد في قسم قصص الحروف)؛ فيُمكن أيضاً تأليف قصةً قصيرة عن كلّ حرف أبجدي، مع حفظ مخزون أكبر من الكلمات التي تدل عليه.

وتكتب هذه القصص له على اللوح، أو ورق كرتوني، ثم تطلب منه أن يُحدّد وجود الحرف المطلوب في كلمات القصة؛ هذا الأسلوب يُحفّز الطفل على التفكير في الحرف، ويجعله يبحث عنه باهتمام.

مسرح العرائس: نصنع مسرحاً صغيراً تمثل فيه هذه الشخصيات الحروف الهجائية بأسلوب سلس وممتع، يتعلم الطفل بأسلوب التمثيل المسرحي ( يمكنكم الاطلاع على صناعة دمى مسرح العرائس من خلال الضغط هنا).

featured image

الفك والتركيب والتشكيل: تعليم الطفل عن طريق التركيب وذلك بجلب ألعابٍ من الفلّين الملوّن على شكل الحروف الأبجدية، تعتبر هذه من احد الطرق الحسية في التعليم، ربما عليكم الاطلاع على طريقة منهاج مونتسوري في تعليم الحروف أيضاً (حروف الصنفرة).

كما يمكن للأم أن تحفز طفلها على تشكيل الأحرف باستخدام الجسد، حيث يمكن للأم والطفل الاستفادة فكريا وجسديا عند القيام بحركات رياضية بالجسم لتشكيل الأحرف.

Image result for make letters in body

وربما تقوم الأم التي تحب التفنن بالمطبخ، خبز البسكويت على شكل الأحرف، وجعل الطفل يزينه بالألوان، مع الحرص على إعادة اسم الحرف قبل تلوينه والتركيز على طريقة لفظه ليتمكن الطفل من التعلم بطريقة مرحة.

ولتشديد على أهمية ما تفعلونه من طرف  طالعوا مقالنا حول التعليم المبكر واهميته للأطفال ولا تنسوا أن مجهودكم كله في سبيل تربية اطفال صالحين وفعالين في المجتمع هو مجهود لا يساويه اي ثمن – شاركوا بتعليقاتكم افكاركم وطرقكم الامهات حول العالم.

يمكنكم الاستفادة من اوراق عمل الحروف العربية للأطفال

جميع أصوات الحروف هو النتيجة التي نريد الوصول اليها والتي تهيء طفلنا للقراءة

ولا تنسوا مشاركة كل ما هو مفيد وممتع مع الاصدقاء

تابعونا على الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المزيد من اوراق العمل وتطوير مهارات الاطفال

روابط اوراق عمل الحروف العربية للأطفال

روابط ومجموعات معلومات هامة متعلقة بموضوع تعليم الحروف والقراءة للاطفال

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.