خطوات اختيار المدرسة المناسبة لأولادك 

بالبداية لا بد لك من جمع معلومات عن أنظمة التعليم المختلفة ومن ثم عليك ان تقوي باختيارنظام التعليم الذي يتماشى مع اهتمامات طفلك وقدراته، ومن ثم حضري قائمة بالمدراس التي تناسبكم، بعذ ذلك يمكنك القيام بالمفاضلة بين المدراس المختارة.

إليك خطوات عليك اتباعها في طريقك الى اختيار المدرسة المناسبة لأولادك

  1. هل يتوجب التسجيل في المدرسة اي تقييم للأطفال أو امتحانات للالتحاق بالمدرسة؟
  2. ماهي  المصروفات، هل تشمل الاجور رسوم التقديم (Admission fees) ، وعن مصروفات الكتب الدراسية والمواصلات – الزي الدراسي والرحلات والامتحانات، اسألي عن أي مصاريف إضافية لم تذكر.
  3. هل توجد مصاريف اخرى، الفحصوصات الطبية – التامين الصحي او الرسوم الادارية
  4. اسألي عن التسهيلات المادية التي يقدمونها،مثل تخفيض خاص للأخوة أو إمكانية التقسيط.
  5. ربما عليك السؤال عن المدارس التي في قائمتك،حاولي سؤال الأصدقاء والعائلة والمعارف ومن لديهم أطفال في تلك المدارس، واستمعي إليهم جيداً، ستجدي من سيكون له اعتراض على مدرسة أو أخرى، وإذا اشتكى أحدهم من مدرسة معينة،اعرفي منه ما المشكلة بالتحديد، فقد تكون تلك المشكلة أو العيب في المجمل نقطة إيجابية من وجهة نظرك.
  6. حاول الانضمام الى المجتمعات الافتراضية (كمجموعات الفيس بوك)
  7. قومي بزيارة المدارس التي على رأس قائمتك والتي لها الأولوية، تفقديهم وحضري قائمة بالأسئلة التي تودين الاستفسار عنها، تكلمي مع المدرسين، اسألي عن الأنشطة التي يقدمونها للتلاميذ
  8. هل تلتلزم المدرسة بالمنهاج الدراسي الذي قمت باختياره – هل من ميزات اخرى او إضافات. 
  9. هل تقوم المدرسة بفعاليات اجتماعية وتواصل مع الاهل والاطفال – كالمسرحيات – العمل التطوعي
  10. القاعات التي يحق لطفلك دخولها – قاعة الرياضة – الانشطة – الكمبيوتر – التعليم الذكي – الفيديو – المسرحيات
  11. هل هناك قائمة انتظار؟  هل من الممكن الالتحاق بالمدرسة العام الدراسي الجديد؟ أم قد يطول الوقت إلى ثلاثة أو أربعة أعوام لتجدي مكانا
  12. هل هناك مواصلات خاصة بالمدرسة او مواصلات عامه للمدرسة؟ وهل هي سهلة الوصول غلى منطقة سكنكم؟
  13. ما مواعيد المدرسة وعدد ساعات الدراسة؟ هل ستناسب عملك؟ هل ستحتاجين لحضانة بعدها مثلاً؟
  14. يمكنك مشاورة الاولاد – حسب مرحلته العمرية –  إن كانت لديه أي طلبات خاصة أو إذا كان يفضل مدرسة ما،خاصة إذا كان لديه ما يقلقه

هناك أمور هامة سوف تكون أساسية لاتخاذ القرار منها

1- ما هي ميزانيتكم السنوية التي يمكنكم صرفها على التعليم والمدراس؟ فالميزانية لا تقتصر على مصاريف المدرسة فقط، لكن أيضاً الزي والأدوات والرحلات والأنشطة، لتلبية متطلبات الحياة الدراسية.

2-ما هي لغتك الثانية الرئيسية؟ا لإنجليزية أم الفرنسية أم الألمانية؟ من الأفضل أن تختاري اللغة التي يمكنك التكلم بها والتعامل معها،حتى وإن لم يحتاج طفلك إلى مساعدتك في واجباته، فأنتِ ستحتاجين لمتابعته والاتصال بمدرسته والتفاعل مع المدرسة والاطفال والاشتراك بالحياة الاجتماعية لأصدقاء طفلك واهاليهم.

3-ما موقفك تجاه بيئة المدرسة من الناحية الدينية والثقافية والاجتماعية؟ هل تفضلين البيئة المحافظة؟ أم تريدين بيئة أكثر تفتحا؟ هل سيشعر طفلك بالراحة مع وجود العديد من الجنسيات الأخرى في الفصل؟ أم أنكِ تفضيلن التعدد الثقافي؟

4-هل تريدين مدرسة في نفس المدينة الذي تسكنين فيها؟ أم تريدين مدرسة أبعد قليلاً؟من سيقلهم إلى المدرسة؟ هل ستقليهم أنتِ أم الحفالة المدرسية؟ هل توجد مواصلات اخرى يمكنك الاعماد عليها – ربما يذهب مع بعض الاقارب اين يتجه أقرانه؟

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.