Translate (ترجمة)

دروس الحروف الاولى للطفل – التعلم عن طريق المجسمات

دروس الحروف الاولى للطفل – التعلم عن طريق المجسمات

لإضافة مزيد من المتعة للعملية التعليمية وجذب الاطفال خصوصا في الاعمار الصغيرة (ثلاث سنوات) وللتعريف بالحروف  نجمع العديد من المجسمات التى تبدأ بنفس الحرف – نقوم بتقديم صوت الحرف واسمه ككلمه من الكلمات (أثبتت الابحاث فعالية تعليم الصوت بدلاً من الحرف في تسهيل تعلم القراءة والإملاء لاحقاً) تابع المراجع في نهاية المقال،

نصيحة لا تربطوا الحرف بكلمة واحدة حاولوا العثور على أكثر من مجسم إن لم تجدوا استعيضوا بالصور ولا تجعلوا ذلك عائقاً امامكم (يُفضل أن تكون صور الحيوانات -على سبيل المثال- واقعية وليس بطريقة كرتونية) الملونة – يمكن بسهولة تجميعها من المجلات أو عروض المحلات التجارية.

الخطة تكون أن نبدأ بتعليم صوت الحرف بالإضافة إلى اسم الحرف ككلمة تبدا بالحرف نفسه – أي أن ننطق بْ …. باء …..

مهما كانت حركة التشكيل (فتح، ضم أو كسر) في أول الكلمة علينا أن نظهر صوت الحرف بحركة السكون ومن ثم نظهر وجود الحرف في بداية الكلمة التي تبدأ به – نبدأ بالتدرج حيث نعلمه في أول الكلمة – ثم نقوم لاحقاً بتعليم الحرف في آخر الكلمة ثم وسط الكلمة (تابعوا روابط الفيديوهات المرفقة ادناه والتي تظهر كيف نقوم بتعليم الصوت والحرف).

الأفضل هو أن نعلم صوت الحرف فقط  لكن من تجارب “فريق شمسات” الشخصية ومن خلال اطلاعنا على العديد من المناهج والفلسفات التعليمية، وأيضاً  طريقة تدريس اللغات الاجنبية وجدنا أنه وكي لا ننفصل عن الواقع، أنه لا بد من تعليم الطفل اسم الحرف حيث أن جميع الاغاني والروضات وغالب المناهج والمصادر التعليمية أو التطبيقات التي ربما تستخدمونها تشير إلى الحرف باسمه وليس صوته ولكن يجب علينا تعليم صوت الحرف لتعليم القراءة في كلمه اسد – نحن نقرأ صوت الحرف (أَ- سَ – دْ) وليس ( ألف سين دال ) لكن دعونا نقول العملية التي نهدف اليها هي أولاً التعرف على شكل الحرف (Arabic Letter recognition) والثانية هي صوت الحروف (Arabic Letter Sound Identification).

ننصح بمراجعة المقال المتعلق “طرق عديدة لتعليم الحروف والقراءة للاطفال

قوموا بطباعة أشكال الحروف واعرضوها على الطفل (مرفق ملفات الطباعة) ليتعلم  الحرف وصوته من خلال التقليد – بالنسبة للحركة في نهاية الكلمة حافظوا على السكون حيث انها تتغير حسب وجودها بالجملة  لاحقاً- يمكنكم القول:

ءْ  – ألف

ءْ –  أسد

 عليكم اتباع حدسكم ان وجدتم العملية مربكة لأطفالكم، بسطوها من خلال تقسيم العملية إلى عدة مراحل – الحرف فقط بدون مجسمات – مع مجسمات – صوت فقط – اذكروا اسم الحرف – (تختلف المهارات والمقدرات بين الاطفال ولا نرغب بتحديد الموضوع بعمر معين).

(يمكنكم تحميل الملفات للحروف المفرغة على صفحة كبيرة من هنا أو طباعة ملفات الحروف حرفين في الصفحة الواحدة المجهزة للطباعة المنزلية من الرابط هنا.

نجمع بين حاسة اللمس والسمع والبصر في إيصال الحرف وتعليمه –  كلمس الحرف المصنوع من الفوم او الاسفنجي (أو وفقاً لطريقة مونتسوري حروف الصتفرة – او sandpaper letters) ونكرر صوت الحرف دوماً لكي يربط الطفل الشكل بالصوت وليس اسم الحرف او كلمة واحدة. 
حيث نقوم بتحريك يدنا فوق الحرف ونعلم الطفل طريقة كتابة الحرف فوق الحرف – وربما نقوم بالتدريب نفسه على الرمل او كيس الطحين المحكم الاغلاق.

لا تستعجلوا بتعليم الحروف وحاولوا البدء بالحروف السهلة النطق بالنسبة للطفل ( لا تنسوا لكل طفل مقدرات خاصة به)، ونحاول المباعدة بين الحروف المتشابهة كي لا تختلط على الطفل، نحاول في (عمر الاربع سنوات او اكثر أن نكوّن كلمات من الحروف اللتي تعلمها) نبدأ بتعليم القراءة ومن ثم الكتابة –  راجعوا مقال خاص عن كيفية ومتى نبدأ بتعليم الكتابة للطفل العمر المناسب لتعليم الكتابة.

نقترح مطالعة مقالنا لماذا التعليم المبكر يصنع فرقاً وأيضاً ننصح بمراجعة مقال كيف أعلم طفلي القراءة والتي تهتم بذكر خطوات تعليم الحروف والقراءة للطفل الصغير.
نقوم بالاضافة باستمرار على قسم مراجعات ألعاب تعليم الحروف الهجائية العربية – مراجعات كتب وقصص الأطفال – قصص الحروف وكذلك مراجعات وتقييم ألعاب الاطفال.

أفكار وطرق مقترحة – كيف تستخدم المجسمات في تعليم الحروف؟

هذه مجرد اقتراحات يمكنكم من خلالها جذب وترسيخ الحرف وصوته وصورته في ذهن الطفل:

المطابقة: نطابق بين المجسم وصورته والحرف الذي يبدا به – في مرحلة أولية نكتفي بمطابقة الصور ونطق الكلمة
حقيبة او كيس الحروف: نضع المجسم في حقيبة (كيس) ويسحب الطفل المجسم ويحاول نطق الصوت واسم المجسم
البحث : نحاول البحث عن المجسم المناسب لكل حرف – هل نرى في غرفتنا شيء يبدأ بحرف الصاد -> صحن
البحث والتجميع: في مرحلة اخرى يستطيع طفلك التمييز بين عدة حروف يمكن ان نجلب المجسم والحروف نجعله يضع كل مجموعة مناسبة مع بعضها البعض

جميع أصوات الحروف هو النتيجة التي نريد الوصول اليها

تقديم مجسمات حرف الميم بعد التعرف على شكل الحرف وصوته بشكل منفصل سابقاً

تقديم مجسمات حرف الجيم بعد التعرف على شكل الحرف وصوته بشكل منفصل سابقاً

روابط الحروف والمجسمات

 

ولا تنسوا مشاركة كل ما هو مفيد وممتع مع الاصدقاء

تابعونا على الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المزيد من اوراق العمل وتطوير مهارات الاطفال

روابط اوراق عمل الحروف العربية للأطفال

روابط ومجموعات معلومات هامة متعلقة بموضوع تعليم الحروف والقراءة للاطفال

حروف مفرغة موزعة حرفين في الصفحة

حروف مفرغة – الحرف باول الكلمة – الحرف بشكله بأول الكلمة ليسهل على الطفل تعلم القراءة

الحروف الابجدية مفرغة على قياس صفحة كبيرة

رقعة - حرف كامل حركة

رقعة – حرف كامل حركة الفتح

كلمة حرف الحاء مع حركة الفتح

تلوين الحرف وتلوين الصورة

حرف الباء (خط نسخ) كدوائر مع ظل الحرف مرحلة ما قبل الكتابة والتهيئة للكتابة

مرحلة ما قبل الكتابة والتهيئة للكتابة

مراجع ومقالات ننصح بها

كيف يتعلم الطفل الأبجدية في نهج المونتيسوري (مروة رخا)

كيفية تعليم الحروف للأطفال

حروف الصتفرة – او sandpaper letters

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.