Translate (ترجمة)

كيف تغرسين قيم رمضان في أطفالك من خلال اللّعب

كيف تغرسين قيم رمضان في أطفالك من خلال اللّعب

التعلم عن طريق اللعب من أكثر وسائل التعليم فاعلية وفائدة. كما أنها طريقة للتعليم خالية من الإجهاد والتوتر وغالباً ما ينتج عنها نتائج إيجابية. حيث ترسخ المعلومات وتصل المفاهيم بشكل أفضل عند التعلم عن طريق اللعب. فيما يلي بعض الأفكار لاستخدام العب لغرس قيم رمضان المختلفة 

نصائح عامة لغرس قيم رمضان عند الأطفال من خلال اللّعب:

1| البدء مبكراً 

لا تنتظري بداية شهر رمضان لتبدئي هذه النشاطات. احرصي على البدء فيها مع أطفالك قبل أسابيع من بداية رمضان لكي يعتاد أطفالك على هذه النشاطات ويحصلون على فوائدها. 

2| الاستمرارية 

أدرجي هذه الألعاب والنشاطات في برنامجكم اليومي، خصصي لها فترة لا تقل عن ساعة ونوعي بالنشاطات حتى لا يمل صغارك. الاستمرارية والمثابرة سر نجاح أي شيء في الحياة وخصوصاً مع الأطفال.

3| إشراك الأطفال 

من المهم أن تصممي أنت النشاطات وأن تختاري ما يناسب أطفالك، ولكن من المهم أيضاً والمفيد الحصول على آرائهم ومشاركاتهم لضمان فاعلية هذه النشاطات، وتقبلها من قبل الصغار. 

1| مسرح الدمى 

لن تجدي أفضل من التمثيل واستخدام الدمى لشرح مفاهيم رمضان، وعاداته الجميلة. عندما يتعلم صغارك عن رمضان بلسان الدمى ويتعرفون على عادات ونشاطات رمضان من خلال نشاط تمثيلي سترسخ المعلومات في ذاكرتهم بشكل أفضل. يمكنك أن تقسمي المسرحية على أيام عديدة وأن تخصصي كل يوم لشرح نشاط ومفهوم جديد. طوري من المسرحية وأشركي أطفالك لكي تختبر معلوماتهم بشكل عملي. سيعشق صغارك هذا النشاط التفاعلي والمفيد 

2| تحدي الصبر والصيام

قبل بدء شهر رمضان المبارك، ابدئي مع أطفالك تحدي الصبر والصيام بالتدريج. دربيهم على الصيام بأسلوب تنافسي مشجع. اطلبي منهم أول يوم اختيار وجبة يستغنون عنها وحددي مدة لهذا التحدي على ألا تكون المدة طويلة لكيلا يشعروا بالإرهاق. ثم سجلي الوقت الذي يتناولون فيه الوجبة أو يفطرون عن صيامهم المؤقت. شجعيهم بمنحهم مكافآت عينية مثل ملصقات أو جوائز بسيطة. زيدي فترة التحدي بالتدريج وما يناسب عمر أطفالك وقدراتهم. خلال هذا التحدي اقرئي لهم قصص عن الصيام وأهميته، لكي ترسخ في أذهانهم المعلومات. 

3| لعبة المشاركة 

اطلبي من أطفالك عمل مشروع تشاركي معاً على أن يتقاسم كل منهم مع الآخرين وقته وأغراضه. مثلاً اطلبي منهم أن يرسموا لوحة باستخدام دفتر أحدهم، وألوان الآخر. شجعيهم على التعاون والمشاركة بشكل عملي ومن خلال اللعب والقيام بنشاطات تعليمية مسلية. بذلك تضمنين غرس قيمة المساعدة والصدقة لدى أطفالك بشكل تفاعلي مفيد. 

4| العاب البطاقات

اختاري لأطفالك ألعاب تعليمية تفاعلية فيها معلومات عن رمضان وأهم قيمه ونشاطاته مثل مجموعة أنشطة وألعاب النسخة اللامعة من ليتل براير باكس وخصصي وقتاً لتلعبوا معاً بهذه اللعبة العائلية المفيدة التي ستمنح أطفالك معلومات كثيرة ومفيدة عن شهر رمضان المبارك. 

5| تحدي الحفظ  

حفظ القرآن من أهم نشاطات رمضان، ومن أهم القيم التي من المهم أن نغرسها في أطفالنا منذ عمر مبكر. رتبي مسابقة عائلية في حفظ القرآن. وسمعي لأطفالك وكافئيهم على انجازاتهم. احرصي على اختيار سور وآيات قصيرة مناسبة لأعمارهم، ولا تنسي شرح هذه الآيات والحديث عنها لترسيخ المعلومات عنها بشكل فعال. ويمكنك أيضاً اختبار معلوماتهم القرآنية وتحفيزهم على التعلم من خلال لعب لعبة اكتشاف القرآن من ماركة غود وورد التفاعلية والغنية بالمعلومات. 

مدونة ممزورلد – Mumzworld

نحن هنا لأجلك أنتِ
مدونة ممزورلد تفتح لك نافذة على الأمومة، بحلوها ومرها، ومكاناً يمكنك من الاطلاع على تجارب أمهات أخريات مررن بتجارب تشبه تجربتك.

 

كلمات بحث متعلقة:
,
كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.