Translate (ترجمة)

كيف أختار كتاباً لطفلي؟

كيف أختار كتاباً لطفلي؟

القاعدة الأساسية في انتقاء كتب الأطفال هي أن تناسب وتلبي رغبات الطفل وما يتطلع اليه من معلومات وحاجات معرفية، وأن تكون جذابة يما يوافق ميوله  ميوله واهتمامه من مواضيع او شخصيات تجذبه نحو المعرفة والتعلم.

مما لا شك فيه أن القراءة في عمر مبكر من مرحلة الطفولة تساعد بشكل كبير في بناء شخصية الطفل وتطوير مهاراته وقدراته الإدراكية، يمكنكم مراجعة مقالنا عن كيفية تعليم القراءة والكتابة للأطفال، ان علاقته مع القراءة والكتاب قد تلعب دوراً كبيراً في تشكيل ملامح شخصيته وترسم مستقبل علاقته  مع الكتاب والقراءة إلى ما بعد هذه المرحلة المهمة من مراحل تكوين الشخصية.

لا تنس اصطحاب طفلك إلى مكتبات الأطفال والمكتبات العامة والقيام بخطوات بسيطة لربط طفلك مع الكتاب والقراءة وتنمية حبه لها، يمكنك مشاركة طفلك في اختيار الكتب عن طريق توجيه الملاحظات بأسلوب لطيف ومقنع إن لزم الأمر.

أليكم  بعض النصائح والملاحظات التي ستساعدك على اختيار الكتب والقصص المناسبة لأطفالك:

يوجد لدينا قسم خاص عن مراجعة الكتب وقصص الاطفال لتسهل عليكم مهمة انتقاء الكتاب المناسب حيث سنقوم بذكر الايجابيات والسلبيات والعمر المناسب، سنقوم باضافة المزيد باستمرار إن شاء الله. 


العام الأول: تابع مقالنا عن كتاب طفلي الاول

– اختر الكتب ذات الأحجام الكبيرة والصور البسيطة والواضحة
– هي ذات الأغلفة القماشية، او الخشبية الرقيقة،  أوالصفحات الإسفنجية
– تضم أشكالاً ورسومات كبيرة مغطاة بالأقمشة والألوان الجذابة
– صغيرة مناسبة للطفل وتمكنه من حملها ورميها والتقاطها من جديد وتقليب صفحاتها

ربما تكون تفاعلية تحتوي على بعض الازرار التي يمكن للطفل ان يضغط على الاشكال والشخصيات التي تضمها صفحات الكتاب، تذكر دوماً ان الطفل يستكشف الأشياء من حوله من خلال يديه وفمه،

من عامين إلى ثلاثة أعوام:

– كتب الجذّابة المسليّة، تحوي نشاطات تفاعلية من قصص والألعاب أو التلوين.
– صور معبّرة ومن المهم أن تضم هذه القصص نصوصاً بسيطةالطفل في هذا العمر  يهتم بالصور والأشكال لأنه يبدأ بتكوين المفاهيم الاساسية،  ويبدأ بتميز الألوان والأحجام والأشكال. ككتاب العكوس او كلمة وصورة – معجم بسيط للكلمات مع صور كبيرة واضحة.
من ثلاثة إلى خمسة أعوام:

من المهم في هذا المرحلة إدخال مفاهيم جديدة في كتب الأطفال، تتيح لهم التعرّف على الحروف الأبجدية، والأرقام، والمهن، وأجزاء جسم الإنسان، والنباتات.

–  يميلون للاستماع إلى قصص تحكي مغامرات ويوميات شخصيات أخرى ( خيالية أو واقعية)
– تساعدهم على   كيفية التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم الخاصة
– الكتب والقصص ذات نصوص بسيطة  وخطوط كبيرة وصور واضحة.

 مهمة جداً لتطوير قدراتهم الخيالية والإبداعية، ولزرع القيم الإيجابية في شخصيات الأطفال.
يشهد الطفل في هذه المرحلة تطوراً معرفياً ملحوظاً، إذ يلتحق غالبية الأطفال برياض الأطفال؛ ولهذا فإن الطفل يحتاج إلى نوع مختلف من الكتب من حيث الشكل والمضمون.


من ستة إلى سبعة أعوام:

الكتب التي نقدمها في هذه المرحلة العمرية عليها ان تقدم للطفل معانٍ جديدة وتراكيب لغوية جديدة وبسيطة بنفس الوقت،  يمكنه في هذا العمر قراءة القصص التعليمية والاجتماعية والتاريخية المصوّرة.
في هذا السن  يُظهر معظم الاطفال رغبتهم بالقراءة دون مساعدة من الكبار، وهنا يحين  دورنا في تعزيز ميوله،  يمكننا ذلك من خلال اصطحابه إلى المكتبات العامة أو شراء الكتب، تقدمة الكتاب كهدية – التعرف على المواضيع التي يدرسها بالمدرسة عن طريق موسوعات ونشاطات مكتبية  – تنظيم مسابقات القراءة بين ابناء الحي وتشجيعه على استغلال وقت فراغه بقراءة القصص المصورة ومجلات الأطفال. من المهم مساعدة الطفل في اختيار الكتب والقصص وتنمية الجوانب كاملة في قيادة العملية نحو قراءة وعلاقة اكبر مع الكتب.

من ثمانية إلى تسعة أعوام:

الطفل في هذه المرحلة يبدأ بحب عرض افكاره وقيمه للآخرين والتعرف على الاختلافات بين المجتمعات والاشخاص، لذلك يُنصح أن نحاول التركيز على القصص التي تحمل قيماً عالية واخلاقية مميزة كقصص الصحابة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يتمكن من استيعابها بشكل جيد.
القصص الواقعية التي تتحدث عن الحياة اليومية في المدرسة وعن العلاقات الاجتماعية مع أفراد العائلة والأصدقاء كما يرغب الطفل بحل الألغاز و التحدي وقراءة قصص المغامرات الخيالية …

تابعوا قسم مراجعة الكتب وقصص الاطفال لتسهل عليكم مهمة انتقاء الكتاب المناسب حيث سنقوم بذكر الايجابيات والسلبيات والعمر المناسب، تابعوا صفحتنا على وسائل التواصل الاجتماعي لتحصلوا على الجديد دوماً. 

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.