Translate (ترجمة)

كيف نواجه التحرش الجنسي بالاطفال

كيف نواجه التحرش الجنسي بالاطفال

طريقنا لحماية اطفالنا من التحرش الجنسي يبدأ بالتوعية حيث أن الإحصائيات صادمة التي نشرتها ماماعالهوا 84% من المتعرضين للتحرش الجنسي تعرضوا له من قبل⁣ ⛔ شخص مقرب أو فرد من العائلة، من المهم أن نعي أن الأطفال ضحايا هذه الجريمة الغير مبررة وأنهم لا حول لهم ولا قوة!

وانطلاقاً من الخطوة االاولى لمواجهة التحرش الجنسي بالاطفال بالتوعية بخصوصية أجسامهم، من خلال تعريفهم أن هناك أُناساً بغيضون قد ينتهكون هذه الخصوصية وإن كانوا يظهرون المحبة لنا!

جسمي لي لا أسمح لأحد لمسي بطريقة تؤذيني وأخبر أهلي فوراً… أصرخ…أركض وأطلب المساعدة.

العديد ممن واجهوا في طفولتهم تحرش جنسي كانوا غير قادرين على الإفصاح لأهلهم لأسباب عديدة منها:

  • الخوف من العقاب ومن ردة فعل أهلهم بلومهم أو معاقبتهم 
  • الخزي أو الخجل مما حصل، حيث ربما ينظر الطفل لنفسه أنه ضعيف لم يستطع إيقاف المتحرش وانّ من واجبه حماية نفسه ولم يفلح بذلك.
  • صعوبة التواصل مع الأهل في البيئة المغلقة حيث أن كل ما هو متعلق بالاماكن الخاصة ممنوع التحدث عنه.
  • الخوف من المتحرش، إذ أنه في كثير من الاحيان يستغل سلطة معينة لمنع الطفل من الافصاح.
  • عدم إحساسهم بأهمية الموضوع أو ماهية هذه اللمسات، حيث يعمد المتحرش لوضع سناريو مع الطفل بانها لعبة مثلاً أو أنه يمثل دور الطبيب معه. 


التحرش لا يمكن حصره بمواقف معينة أو لمسات غير مريحة، فهو متجدد ولا نستطيع القول أنه مجرد لمس الأماكن الخاصة، قد شهدنا حوادث تحرش مؤخراً تمثلت بتصرفات شاذه مثل تصوير للأطفال وهم عراة أو خداعهم بتمثيل حركات وهم عراة،  لذلك من المهم أن نقوم مع الطفل بحصر الأشخاص الذين يمكنهم رؤيته وهو عاري تماماً،  في مطبوعات التوعية بالتحرش الجنسي الموجهة للطفل تغطي أهم المواضيع وتم تحضيرها بطريقة جذابة، سهلة الفهم، توصل الفكرة وبنفس الوقت آمنة لأطفالكم!

المطبوعات تتضمن 17 صفحة لمواضيع التوعية من هذه الأنشطة:

متى يجب أن أغلق الباب؟ بطاقات لتصنيف المواقف التي يجب أن أغلق الباب بها وأتمكن من الحصول على الخصوصية فلا يراني أحد وأنا عارٍ.

علامات الخطر!  بطاقات ربط منطقي مثل طلب مني شخص ان أحتفظ بسر خاص بيني وبينه وألا أشاركه مع أمي أو أبي، ٤ بطاقات تناقش مواقف مع بطاقات لردات الفعل الصحيحة نقوم بمطابقتها ومناقشة كل منها مع الطفل وما يمكنه فعله وأمثلة عنها قد تحصل بشكل يومي معنا.

ملصقات ممنوع اللمس – للصبيان والبنات وبشكل لعبة او دمية، نسمي الاماكن الخاصة التي لا يجب ان يلمسها أحد بمسميات علمية  ليسهل على الطفل شرح وايصال جدية الموقف بدون أي مبالغة، تعليم الطفل يكون بالاشارة على اللوحة أو المكان الخاص عنده – مثل فرج للبنات أو عورة – عضو ذكري أو عورة للصبية، فتحة الشرج للمؤخرة بشكل مخصص للمكان الذي يخرج منه الفضلات (من المهم تعلم الكلمات العلمية بلغة البلد ليستطيع الطفل التواصل في حال كان الحادث في الروضة او المدرسة).

التصرف الصحيح إن لمسني أحد بشكل غير مريح او بمكان ممنوع اللمس، نشاط على شكل بطاقات صح وخطأ، ما هو تصرفي الصحيح حيال موقف من شخص قريب لي او صديق او غريب لمسني بشكل مزعج في الأمكنة الخاصة 

لوحة تلوين أنا قوي جسمي لي، نعزز نظرة الطفل لنفسه بأنه قادر على إيقاف التصرف الخاطىء بالوقت المناسب وأن المتحرش هو شخص جبان وإن ظهر لنا أنه قويٌ وكبير لكنه سيخاف من أول صرخة… 

والمزيد من الأنشطة نتركها لتكتشفوها بأنفسكم عند حصولكم على الملف…

المطبوعات مجانية للمشتركيين المميزين اصحاب شمس الشعاع، الضحى وأصيل اضغط هنا 

يمكنكم شراء ملف التوعية بسعر مخفض لفترة 4 أيام فقط 3.99 دولار

يمكنكم استخدامها منزليا او لورشاتكم التعليمية لحد 25 طالب

للترخيص التجاري تواصل معنا

للتفاصيل عن احصائيات وتوعية التحرش الجمسي #ماما_عالهوا_توعية_تحرش_جنسي

يمكنكم أيضاً الاطلاع على المواضيع المتعلقة التربية الجنسية في #ماما_عالهوا_توعية_جنسية

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.