أهمية الحكايات وخاصة حكايات قبل النوم

القصص والحكايات من الأشياء الضرورية لكل الأطفال ، وتؤكد الدراسات الحديثة أن الأطفال الذين يستمعون إلى القصص من أهلهم منذ فترات مبكرة من حياتهم هم أنجح الأطفال في مدارسهم، وتشير تلك الدراسات أيضًا، إلى أن القراءة التفاعلية للحكايات لها تأثير إيجابي على قدرة الطفل على القراءة والكلام ودفعه لهما. في فترة قبل النوم فترة هادئة يكون الطفل قدرة على الاستيعاب وتحليل المعلومات والاستجابة لها.

الجلوس مع طفلك لوقت قصير لكن بطريقة فعّالة مؤثرة لها تأثير كبيرعلى العلاقة بينكما اقرأ مقال عن أهمية قضاء وقت فعال وممتع مع الصغار وربما يكون وقت قراءة قصص اطفال تفاعلية احد النشاطات في وقتكما الفعّال.

كيف تصبح القصة تفاعلية، وما معنى قصص الأطفال التفاعلية؟

  •  بنبرات مختلفة، مع استخدام تعبيرات الوجه وتمثيل القصة، ربما من خلال مسرح عرائس
  • قومي بتحضيرات شخصيات القصة والقصة بطريقتنا المبتكرة، التي يمكن لأي منا تنفيذها بأدوات بسيطة ومتاحة، اطلعي على قسم القصص التفاعلية للاطفال
  • قوموا بعد الأشياء – وتسمية الصور
  • اسأليه ….عن مكان وجود النافذة مثلا، هل تتوقع ان الوقت ليل هنا؟ أين ذهبت ام الطفل؟
  •  أسألي طفلك ( يمكنك البدء من عمر الثلاث سنوات) عن توقعاته لأحداث القصة وما يمكن فعله لحل المشكلة!

بأي عمر أستطيع أن أبدأ بقراءة القصص لطفلي؟

 يمكنك البدء بقراءة القصص من عمر التسعة اشهر، إذا كان يدور بذهنك ما فائدة قراءة قصة لطفل بعمر أقل من سنة، ربما يكون مفيدا لك أيضا الاطلاع على مقال لماذا التعليم المبكر يصنع فرقاً –
في عمر التسعة اشهر ينصت طفلك لحديثك ويجذب انتباهه الصور وحركات الوجه، لا تفوتي هذه الفرصة بتدريبه على الانصات للقصص والحكايات وتوسعة مداركه وتنمية خلاياه العصبية.

تقويم سلوكي!

وتعمل القصص أيضًا على تدريب الأطفال على مهارات التواصل والحديث والإنصات، وتنمي الطفل لغويًا بما تضيفه من كلمات وألفاظ تثري حصيلته اللغوية، وأيضاً على طريق تعلم الطفل للغة العربية والقراءة، وتعمل القصص وحكيها أيضًا على تنمية الطفل الموهوب معرفيًا بإثراء معلوماته عن العالم الواقعي وأساليب حل المشكلات. كما أنها تقدم مثالاً له يقوّم به سلوكه ويتعلم التصرفات وعواقب الافعال.

لا تحاولي تعيقد الموضوع كثيراً يمكنك منذ بداية عمر السنتين ونيف، أن تحكي لطفلك عن الطفل الذي لم ينظف اسنانه فنخرها السوس الذي ترك بقع سوداء عليها.

تابعوا معنا قسم القصص التفاعلية التي تهدف إلى تفاعل الطفل وتطوير التفاعل اللفظي والتناسق المنطقي لديه 

القصة والكتاب للطفل

شراء قصص استثمار طول الأمد بالفعل، الاطفال لا يملون تكرار القصص، وفي كل مرة يستوعبون نواحِ اضافية عن المرات الماضية – ووجود مكتبة صغيرة في المنزل من أحد أهم الخطوات في تحبيب اطفالنا للقراءة والاطلاع وإنشاء علاقة بالكتاب والعلم.

مع أنه لا يمكن اغفال أهمية وجود كتاب وقصة تقرأين منها، إلا أن قصّ القصص من الخيال وبدون كتاب وقصة فعلياً يُنمي خيال طفلك ويهيُّئه لتقبل المزيد من المعلومات وصياغتها بذهنه الصغير بطريقته الخاصة،

1 تعليق

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.