مطبوعات الخرائط – لماذا يختلف مساحة البلد على الخارطة؟

عند تنقلنا من مورد تعليمي لآخر، أو برامج على الكمبيوتر كخرائط غوغل الى غوغل الارض – Google Earth نلاحظ إختلاف المساحة المشغولة على الخريطة لأحد البلدان وقد يظهر ذلك جلياً في Greenland – جرينلاند الارض الخضراء في شمال الخريطة!

وبالتأكيد لاحظ أطفالك ذلك، لكن مالسبب واي الخرائط تحمل المقاسات الصحيحة؟!
وكيف علي اختيار المورد التعليمي الصحيح لتعليم اطفال وتقديم الخرائط لهم؟

الخبر الصادم أنّه لا يوجد خريطة صحيحة بمقاسات صحيحة او بالاصح خريطة مسطحة، حيث انه من المستحيل تسطيح الارض الكروية إلى خريطة مسطحة والمحافظة على جميع المقاسات بشكل صحيح! حيث أن بعض المساقط تظهر جزيرة غرينلاند أكبر من أمريكا الجنوبية، والأصح أن قارة أمريكا الجنوبية أكبر من جزيرة غرينلاند بثمان مرات.
وتظهر أيضا دولة روسيا أكبر بكثير من قارة أفريقيا علما أن قارة أفريقيا أكبر بمرتين تقريبا من روسيا

إسقاط خريطة العالم هو تمثيل مرئي Projection لليابسة على باستخدام شبكة تتكون من خطوط الطول والعرض. منذ الأيام الأولى لرسم خرائط العالم كان تمثيل الخريطة تحدياً يخضع دائماً لكيفية اعتماد المقاييس واسقاطها ولذلك عدة خيارات.

يوجد عشرة طرق شهيرة لهذا لرسم الخريطة باستخدام الاسقاط او ما يدعى (world map projections):- (التفاصيل)

1. Mercator
2. Robinson
3. Dymaxion Map
4. Gall-Peters
5. Sinu-Mollweide
6. Goode’s Homolosine.
7. AuthaGraph
8. Hobo-Dyer
9. Peirce Quincincial
10. Winkel Tripel

 

نذكر ثلاث تمثيلات مرئية Projection  متداولة: 

– مسقط مركاتور Mercator
باستخدام مسقط اسطواني عادي ولكن في 1569 جيراردوس مركاتور _ وهو رسام _ – Gerardus Mercator قام بتقصير المسافة الفاصلة بين دوائر العرض كلما اتجهنا نحو القطبين بنسبة معينه وهذا ما جعل الخط المستقيم من نقطة إلى القطب في الخريطة مساوية تقريباً للحقيقة وهذا ما جعل البوصلة أكثر دقة في الخريطة لهذا الملاحون دائماً ما يحملون خريطة بمسقط مركاتور.

ملف:Mercator projection ar.png

مسقط روبنسون Robinson
طورها آرثر روبنسون في عام 1963 باستخدام تجربة بصرية أكثر وتحسين الأخطاء.  Arthur H. Robinson  تُعرف هذه الخريطة باسم “حل وسط” ، فهي لا تُظهر الشكل أو الكتلة الأرضية الصحيحة للدول. “لقد تخيلت أفضل الأشكال والأحجام. لقد عملت مع المتغيرات ، حتى وصلت إلى النقطة التي ، إذا قمت بتغيير أحدها ، فلن تتحسن. في هذه المرحلة فقط توصل إلى الصيغة الرياضية. تعطي خطوط الطول المنحنية مظهرًا كرويًا لطيفًا.

  • – مسقط  Hobo-Dyer

تم تطوير هذه الخريطة في عام 2002 ، تستخدم الإسقاط الأسطواني، حيث تم التغاضي عن الشكل من أجل تمثيل البلدان في حجمها النسبي الصحيح. يتم ذلك عن طريق تضييق خطوط العرض عند اقترابها من القطبين ، من أجل التعويض عن التقارب المفقود لخطوط الطول. إنها حقًا فكرة مثيرة للاهتمام وبديلة تثير رؤية بديلة لكوكبنا.

 

وبالنهاية للاجابة على سؤالنا عن تقديم الخرائط للاطفال واختيار الموارد لها

لا يمكن تجاوز خطوة عرض الكرة الارضية كمجسم كروي للطفل وفهم توزع البابسة والماء وتموضع القارات الاساسي ومن ثم الانتقال للتضاريس والقارات، حسب الموارد المتاحة لكم مع توضيع بسيط لفكرة الاسقاط سوف يتجاوز طفلك فكرة اختلاف المقاييس الا انه متعارف عليه استخدام خرائط روبنسون Robinson في امريكا الشمالية للاطفال.

 

مطبوعات القارات في شمسات معدة وفق روبنسون Robinson  و مركاتور Mercator

كن أول من يرسل تعليقاً هنا

ارسل تعليقاً هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.